رجال اعمال بارز واقتصادي معروف على المستوى المحلي والاقليمي، له استثمارات واسعة في قطاعات عديدة في فلسطين والخارج. يمتلك السيد زريق خبرة واسعة في رسم السياسات الاقتصادية، وإدارة الأصول والمحافظ الاستثمارية والتخطيط المالي والاستراتيجي. تمتد علاقة السيد زريق بالبنك الوطني لأكثر من 9 سنوات، حيث شغل عضوية مجلس ادارته منذ العام 2012، وترأس لجنة التسهيلات المنبثقة عن المجلس وعضوية لجنة الاستثمار فيه. ولإيمانه بالبنك وقدرته على رفع معايير الخدمات المالية في فلسطين، استثمر به بشراء حصة جعلته من كبار مساهميه.
يرأس السيد زريق كذلك مجالس إدارة شركة فلسطين للاستثمار والانماء، وشركة سهم للاستثمار والأوراق المالية. وبخبرته الاستثمارية، أشرف على استثمارات مجموعة كبيرة من الشركات الخاصة في القطاعين المالي والعقاري، وقاد العديد منها الى طريق التفوق والتميز.
ونظرا لإلمامه بقضايا التنمية المستدامة للقطاع الخاص الفلسطيني، شغل السيد زريق أيضا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين، ونائب رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب، حيث ساهم من خلالهما في الترويج للاستثمار في فلسطين، وجذب استثمارات عربية واجنبية اليها. ولبراعته في رسم السياسات الاقتصادية على مستوى الوطن، شغل أيضا عضوية الفريق الوطني للتنمية الاقتصادية في فلسطين، وعضوية مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي ورئيس لجنة الاستثمار فيه، إضافة الى عضوية الفريق الوطني لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، ومنظمة القادة الشباب (YPO).
عمر منيب المصري رجل أعمال يمتلك خبرة تزيد عن 30 عاما في القطاع المصرفي والطاقة. يشغل منصب المدير التنفيذي لشركةEdgo منذ العام 2006، وهي شركة إقليمية رائدة في مجال النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية والمياه. أسس المصري عام 1996 مجموعة أطلس الاستثمارية التي تعنى بالاستثمار المصرفي والاستشارات المالية على مستوى إقليمي وتولى إدارتها. في العام 2004 استحوذ البنك العربي على المجموعة وضمها لتصبح الذراع الاستثماري له التي تعرف اليوم بـ AB Invest))، وعلى اثر ذلك تم تعيين المصري كأول رئيس للاستثمارات المصرفية العالمية لدى البنك العربي. قام المصري أيضا بتمثيل البنك العربي بعدة شركات شقيقة ومملوكة من قبله، ومن ضمنها البنك العربي الوطني في السعودية. يعتبر المصري أول الحاصلين على رخصة مستشار مالي ووسيط مالي ومدير استثمار من قبل هيئة الأوراق المالية في الأردن. تم دعوة المصري في عام 2004 ليساهم في تأسيس Dubai International Financial Exchangeمن خلال عضويته في DIFX Practitioner Commission.
في عام 2002 قام المصري بتأسيس جمعية Chartered Financial Analyst (CFA) بالأردن كما تولى رئاستها وهي جمعية تضم الخبراء بالاستثمارات المحلية والاستشارات المصرفية. في أوائل التسعينيات، عمل المصري مديرا للاستثمارات المالية لدى Foreign & Colonial Emerging Markets في المملكة المتحدة، حيث أسس وأدار أول صندوق استثماري للشرق الأوسط في العالم والذي تم إدراجه في بورصة نيويورك.
يحمل المصري شهادة البكالوريوس في العلوم المصرفية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتابع مسيرته الأكاديمية بإكمال دورة تدريبية مكثفة لمدة سنتين في التسهيلات الائتمانية في Philadelphia National Bank/Wharton Business School في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى إثره عمل على إدارة محفظة التسهيلات لـ Philadelphia National Bank في اليابان وتايلاند. انضم المصري إلى Young Presidents’ Organization في العام 2001، وتم اختياره في عام 2009 كأفضل قيادي شاب من قبل منتدى الاقتصاد العالمي.
يشغل السيد سيزر قولاجن منصب المدير العام للبنك التجاري الأردني منذ العام 2015، ويتمتع بخبرة مصرفية تتجاوز 30 عاما، حيث تزخر مسيرته العملية بخبرات متنوعة في القطاع المصرفي والمالي داخل المملكة الأردنية الهاشمية وخارجها. يمثل السيد قولاجن البنك التجاري الأردني في مجالس إدارة العديد من الشركات، ومنها شركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع MEPS، وشركة الأردن الأولى للاستثمار، وصندوق الحسين للإبداع والتفوق.
قبل انضمامه الى إدارة البنك التجاري الأردني، شغل السيد قولاجن منصب نائب المدير العام في بنك الإسكان للتجارة والتمويل، وعمل قبلها رئيساً تنفيذياً لشركة أبرام للاستثمار الصناعي والتجاري في المملكة العربية السعودية. في العام ()، شغل السيد قولاجن منصب مساعد المدير العام للبنك السعودي الأمريكي (سامبا)، حيث استمر بالعمل هناك لمدة () عاما. كما عمل قبل ذلك مديرا رئيسيا في شركة آرثر أندرسن في المملكة العربية السعودية ومؤسسة الضمان الاجتماعي في ().
يحمل السيد قولاجن درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة دالاس في ولاية تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية.
يشغل السيد عصام سلفيتي منصب رئيس مجلس إدارة "بنك الاتحاد" منذ عام 1997، وقد استطاع أن يقدّم خلاصة خبراته الممتدة على مدار 48 عاماً في القطاعين الاقتصادي والمصرفي للمساهمة في إثراء استراتيجية البنك وخططه للنمو والتطوّر، علماً أنه كان قد شغل منصب مدير عام البنك ما بين عامي 1989 و2008.
في عام 2006، قام بتأسيس شركة فرعية تابعة ومملوكة كاملة لبنك الاتحاد باسم "الاتحاد للوساطة". إلى جانب ذلك يتولّى السيد سلفيتي حالياً رئاسة مجلس إدارة شركة الفنادق والسياحة الأردنية، وهو عضو في مجلس إدارة كل من مؤسسة الملك الحسين، وشركة زارا للاستثمارات، ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية حيث يشارك أيضا في عضوية مجلس الأمناء للمؤسسة، ولم يغفل سلفيتي عن اهتمامه بالجانب التعليمي فهو عضو في مجالس إدارة مدرسة البكالوريا ومدرسة اليوبيل.
وكان قد شغل في السابق مناصب عدة أبرزها عضوية مجلسي إدارة مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشركة سلفيتي وأولاده للصرافة في عمّان وبيروت، وشركة الاتحاد لتطوير الأراضي، وشركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، ونادي الأعمال الأردني السويسري، والجمعية الأردنية البريطانية، ومعهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، إضافة إلى منصب نائب مدير عام المؤسسة المالية العربية، كما كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد السياحية التكاملية، وقد كان عضو في مجالس أمناء الجامعة الأردنية.
ولد السيد سلفيتي في فلسطين في مدينة يافا عام 1944. وقد حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1967. ويعتبر سلفيتي شخصية اقتصادية مرجعية في السوق الأردني، وله العديد من الإنجازات الداعمة للاقتصاد الأردني بشكل عام وللقطاع المصرفي بشكل خاص. هذا ولم يغفل عن دوره في دعم المجتمع وضرورة تقديمه لرسالة سامية ترنو للنهوض به، فشارك في فعاليات مختلفة داعمة للتعليم والثقافة في المملكة، ومن ذلك تولّيه لرئاسة مجلس إدارة مهرجانات الأردن الذي أقيم عام 2010.
السيد معن ملحم هو المدير العام لشركة الاتصالات الفلسطينية "Paltel"؛ رائدة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين والمزود الرئيسي لخدمات النطاق العريض والهاتف الثابت وخدمات الحلول التكنولوجية المتكاملة ومراكز البيانات، والتي تأسست عام 1997 كشركة مساهمة عامةـ
شغل السيد ملحم منصب المدير العام لشركة الاتصالات الفلسطينية في تشرين الأول من العام 2014، بهدف المساهمة في تحسين وتطوير أداء الشركة في مختلف مجالات عملها؛ ومنذ توليه ادارة الشركة حرص ملحم على تحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز تجربة المشتركين وإطلاق عدد من الحملات والمبادرات المميزة بالإضافة إلى إطلاق سرعات خط نت فائقة تقدم لأول مرة للمنزل الفلسطيني.
وفي عام 2017 قام ملحم بخطوة استثمارية تعد الأولى من نوعها في فلسطين وهي البدء بإنشاء مراكز بيانات في كل من مدينتي نابلس والبيرة؛ والتي تم تجهيزها وفق أعلى معايير مراكز البيانات العالمية لتقديم خدمات نوعية لقطاع الأعمال الفلسطيني وبعدها عمل ملحم على افتتاح مركز بيانات البيرة الأكثر تطوراً في المنطقة.
قبل انضمامه إلى شركة بالتل؛ عمل السيد ملحم مديراً عاماً لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال) وخلال أربع سنوات من الخدمة، قام ملحم وفريقه بتنفيذ خطة عمل شاملة حققت أعلى جودة للخدمة ورضا المشتركين، مما مكّن جوال من الحفاظ على مكانتها في قمة قطاع الاتصالات على الرغم من دخول مشغل منافس للهاتف المحمول في فلسطين عام 2009. بدأ ملحم حياته المهنية في شركة جوال حيث شغل العديد من المناصب الإدارية بما في ذلك مدير المبيعات ومدير التسويق قبل توليه منصب المدير العام للشركة.
السيد ملحم حاليا عضو في اللجنة التنفيذية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في شركة مطاحن القمح الذهبي، وترأس السيد ملحم أيضًا اتحاد الرياضة للجميع في العام 2013 كما ترأس اتحاد رياضات الألعاب الالكترونية والذهنية في العام 2021 والذي يقع على عاتقه تمثيل فلسطين في كافة المحافل الدولية.
السيد ملحم حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة القدس وبكالوريوس في المحاسبة والمالية من جامعة الخليل، فلسطين.
خلال حياته العملية، شارك ملحم في العديد من المؤتمرات الدولية والبرامج التدريبية المتقدمة التي ساهمت بإثراء معرفته في مجال الاتصالات.
كلف السيد هشام زيد تولي منصب المدير العام لشركة ريتش لخدمات الاتصالات - إحدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية - عام 2018. وتمد خبرته لأكثر من 15 عاماً في الشركات الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسسات المالية. تعد شركة ريتش أول وأكبر مركز اتصال في فلسطين والتي تقدم الخدمات الخاصة لمعالجة الأعمال لجميع القطاعات محليًا ودوليًا. حيث يقوم السيد هشام زيد بإدارة وقيادة الشركة وتحديد أهدافها وغاياتها الاستراتيجية طويلة المدى.
منذ عام 2008، عمل السيد هشام زيد جنبًا إلى جنب مع الفريق التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية. وتقلد في شركة حلول لخدمات الاعمال لأكثر من 5 سنوات عدة مناصب ووظائف، حيث تولى إدارة فرعها الخارجي، وإدارة تطوير الأعمال، وتطوير وقيادة إدارة الحوكمة والاستراتيجية. كما عمل أيضا مديرا عاما لشركة بالميديا من عام 2012 الى 2018، والتي تقدم خدمات الانتاج والبث المرئي لزبائنها في المنطقة.
وقبل عمله مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية، عمل السيد هشام زيد مع سلطة النقد الفلسطينية عام 2006، كنائب رئيس قسم معايير وسياسات ادارة التكنولوجيا المعلومات، وكان مسؤولاً عن وضع الاستراتيجيات والمعايير لقسم تكنولوجيا المعلومات في سلطة النقد الفلسطينية.
السيد هشام زيد عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الفلسطينية الأمريكية منذ عام 2018. ويحمل شهادة بكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة نورث وسترن في إيلينوي في الولايات المتحدة.
السيدة دينا منيب المصري هي عضو مجلس إدارة للعديد من شركات القطاع الخاص والعام المعروفة في فلسطين. ومعروفة على الصعيد المحلي بنشاطها في دعم المجالات الخيرية والمبادرات التي تعزز التنمية الثقافية وتمكين الفلسطينيين من خلال مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية.
عملت المصري في التسعينات في بنك Manufacturers Hanover في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 3 سنوات، ثم انتقلت إلى بريطانيا لإدارة مكتب العائلة هناك. في العام 1995 انتقلت المصري إلى فلسطين حيث شاركت عائلتها في إنشاء العديد من الشركات في مختلف القطاعات والتي شملت شركات السلع الاستهلاكية، والمشروبات، والبناء بالإضافة إلى شركات تجارة السيارات.
تحمل المصري شهادة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية وشهادة بكالوريوس في الدراسات البيئية من جامعة جورج واشنطن، في الولايات المتحدة الأمريكية.
هي سيدة أعمال لديها خبرة كبيرة في مجال الاعمال التنفيذية، فهي ماهرة في أساليب التواصل، وقد أثبتت قدراتها في مجال بناء فريق العمل وتنمية قدرات الموظفين. تشغل حالياً العديد من المناصب في عدة شركات فلسطينية خاصة في مجالات مختلفة فهي رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتطوير التربوي (مدرسة المستقبل (، ورئيسه مجلس إدارة شركة زووم للدعاية والإعلان، وعضو مجلس إدارة شركة سهم للاستثمار والاوراق المالية. بالإضافة الى عضويتها في شركات مساهمة عامة مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، فهي عضو مجلس إدارة الشركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء (PID)، وعضو مجلس اداره البنك الوطني (TNB).
السيدة زريق لديها خبرة كبيرة في مجال الاعمال التنفيذية، فهي ماهرة في أساليب التواصل، وقد أثبتت قدراتها في مجال بناء فريق العمل وتنمية قدرات الموظفين. وقد لعبت دوراً ريادياً كشريك ومدير تنفيذي لأكثر من 23 عاماً في تأسيس ودعم المشاريع الاستثمارية لمجموعة شركات مسار العالمية، وشركات صندوق سراج، وشركة بيتي للاستثمار العقاري ( الشركة المطوره لمدينة روابي) وأسست أكاديمية روابي الإنجليزية عام 2016 وشغلت منصب عضو مجلس بلدي لمدينة روابي لدورتيين متتاليتين، كذلك عملت على تأمين الاشراف المالي والاداري لمبادرات جديدة للأعمال في مجال الصحافة والاعلام، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية، والعقارات ووسائل الإعلام.
شاركت في تأسيس منتدى سيدات الاعمال الفلسطينيات، الذي أنشأ عام 2006 وتولت بالإنتخاب منصب أول رئيسة للمنتدى ولا تزال عضو مجلس إدارة لغاية اليوم، وكذلك عضو مجلس إدارة مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة (www.psdpal.org). ورئيس مجلس إدارة مؤسسة القادة الشابة في فلسطين (www.ypo.org). وعضو لجنة استشارية في YMCA رام الله (www.facebook.com/RamallahYMCA). وقد تم تعينها من قبل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله عضو في مجلس إدارة صندوق إقراض الطلبه في مؤسسة التعليم العالي الفلسطيني للفتره ما بين (2017-2021). كذلك عضو مجلس تنفيذي لمنتدى المستثمر العربي العالمي (www.arabinvestorforum.com).
علاوة على ذلك، فهي زميله في مبادرة قيادة الشرق الأوسط المنبثقة من شبكة آسبن للقيادة العالمية (Aspen Global Leadership Network)، وقد نالت جائزة التمكين الاقتصادي العالمية لعام 2013 من مؤسسة الاصوات الحيوية الأمريكية المرموقة. كما شاركت في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية.
يشغل السيد عزيز عبد الجواد منصب رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الوطنية، وعمل سابقا مستشارا لمجلس ادارتها منذ العام 2013 وحتى العام 2019. كما ويعمل رئيسا لمجلس إدارة شركة أبراج الوطنية منذ العام 2014. شغل السيد عبد الجواد سابقا عضوية مجلس إدارة لكل من مصرف الصفا، وغرفة التجارة الدولية ICC. في العام 2009 استلم منصب الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الوطنية لمدة عامين، بعد أن كان مديرا عاما للشركة لمدة 15 عاما.
خبرة عبد الجواد ممتدة منذ العام 1967، إذ بدء مشواره المهني في شركة الكويت للتأمين حيث تقلد عدة مناصب فيها، كان آخرها نائب مدير عام الشركة. في العام 1994 اختير السيد عبد الجواد ممثلا لسوق فلسطين في مجلس إدارة الاتحاد العام العربي للتأمين واستمر بتمثيل سوق فلسطين هناك حتى العام 2007. شغل عبد الجواد عضوية مجلس الإدارة في العديد من الشركات والمؤسسات ومن ضمنها: هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، شركة النخبة للخدمات والاستشارات الطبية، شركة مستشفى جبل داوود، والصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق. كما ترأس في العام 2008 مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين. يحمل عبد الجواد شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة.
أيوب زعرب هو عضو مستقل في مجلس إدارة البنك الوطني وشخصية مرموقة في القطاع المالي والتأمين على المستوى الإقليمي، حيث تمتد خبرته لأكثر من 20 عاما في هذا المجال عمل خلالها على توسيع نطاق الشركات والاتحادات ذات الصلة وتطويرها في فلسطين والأردن. يشغل زعرب منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة المشرق للتأمين، إضافة الى كونه الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة التأمين الأردنية الفرنسية، حيث دعّم زعرب هذه الشركات برؤى مبتكرة لتعزيز موقعها كلاعب رئيسي في السوق. شغل زعرب في وقت سابق عضوية مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، حيث ساهم في تطوير الحاكمية المؤسسية للهيئة بشكل فعال. زعرب من الأشخاص المتبنيين للرقمنة داخل القطاع المالي، ومتخصص في إدارة المخاطر والتخفيف منها، وخبير في تأثير معايير اعداد التقارير المالية الدولية لشركات الخدمات المالية. علاوة على ذلك، أسس زعرب العديد من الشركات اللوجستية منذ العام 2003، حيث ادار مشاريع متنوعة منذ ذلك الحين على المستوى الإقليمي وفي فلسطين. في العام 2014، وسع زعرب اعماله ليدخل على قطاع العقارات، حيث يتولى لغاية الآن منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية التجارية الاستثمارية.
يشغل زعرب عضوية مجلس الإدارة في العديد من الشركات التي تعتمل ضمن قطاعات الخدمات المالية والاستثمار، ومنها شركة سداد المختصة بخدمات الدفع الالكترونية. إضافة الى ذلك، فهو نائب رئيس مجلس الإدارة في كل من الشركة الأردنية للإدارة والاستشارات، وشركة ميدسيرفس. وعمل سابقا رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، وعضوا في اللجنة الوطنية للشمول المالي.
يحمل زعرب شهادة البكالوريوس في العلوم المالية وإدارة المخاطر من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.
يشغل السيد كمال ابو خديجة منصب مدير عام شركة راسل اكسبريس وهو شريك رئيسي فيها، ويزخر تاريخه العملي بترأسه لعديد من المناصب في شركات فلسطينية رائدة، إذ عمل أبو خديجة كنائب رئيس تنفيذي وكمدير مالي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية.
كما وشغل أبو خديجة منصب المدير المالي لكل من شركة التوريدات الطبية وشركة يونيبال وشركة المشروبات الوطنية-كوكا كولا. وخلال عمله مع هذه الشركات، قاد أبو خديجة العديد من عمليات إعادة الهيكلة والشراء والبيع والاندماج الهامة التي حدثت فترة عمله.
خدم أبو خديجة كعضو مجلس إدارة في عديد من الشركات الفلسطينية مثل بريكو، وبوابة أريحا، وفيتيل وغيرها. بالإضافة إلى عضويته في مجالس إدارة بعض المؤسسات الأهلية.
يحمل أبو خديجة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كيلوغ الأمريكية التابعة لجامعة نورثوستيرن بولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية.
مسؤول اداري تنفيذي ذو كفاءة وخبرة ممتدة لأكثر من 20 عاما، في عدة مجالات مختصة في السياسات المالية والاستراتيجية، مثل التدقيق، والمحاسبة، وإدارة الشؤون المالية، والتخطيط المالي، والخزينة، وضبط أنظمة الرقابة، واعداد الموازنات، وإدارة المخاطر. شغل سابقا منصب رئيس الإدارة المالية في مجموعة الاتصالات الفلسطينية منذ العام 2013، حيث تولى مهمة إدارة الشؤون المالية والإدارية والموارد البشرية والمشتريات والإشراف عليها ووضع الخطط الاستراتيجية الخاصة بها. وشغل كذلك عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات التابعة والحليفة للمجموعة كشركة جوال، وشركة بوابة أريحا وشركة بالفست، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة البنك الوطني منذ العام 2013.
قبل ذلك، شغل السيد خليل مناصب عدة أبرزها تعيينه نائب الرئيس للشؤون المالية في مجموعة بلوم القابضة في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضمن دوره تحديد الخطط المالية والاستراتيجية المالية وإدارة الحسابات والخزينة وتمويل عمليات المجموعة ومشاريعها وضبط أنظمة الرقابة واعداد الموازنات والميزانيات، وقد عمل قبل ذلك مديراً للتدقيق في شركة أرنست ويونغ للتدقيق على الحسابات في مدينة رام الله، حيث أدار عمليات تدقيق كبرى الشركات المحلية والمنظمات الدولية كالمفوضية الأوروبية والبنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، كما قام السيد خليل بإدارة مشاريع دولية لصالح وزارة المالية الفلسطينية متعلقة بالتدقيق والرقابة الداخلية والموازنة وإدارة المخاطر وبناء القدرات المؤسسية القومية.
يحمل السيد خليل شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت في فلسطين منذ عام 2000 إلى جانب ذلك، يحمل العديد من الشهادات الدولية المهنية المتخصصة في المجالات المالية والمحاسبية وتضم شهادة محاسب عام معتمد (CPA) وشهادة مدقق داخلي معتمد (CIA) واخصائي تمويل مشروع معتمد(CPFS) ومراقب مالي رئيسي (MFC).
يشغل السيد زاهر معلا منصب نائب الرئيس التنفيذي في البنك الوطني، حيث التحق به بعد عملية الاستحواذ على البنك التجاري الأردني في فلسطين اذ كان يشغل منصب المدير الإقليمي هناك منذ العام 2018. يمتلك السيد معلا خبرة مصرفية متنوعة وواسعة تمتد لأكثر من 20 عاماً على المستوى المحلي والعربي والدولي في مجالات التسهيلات التجارية، وقطاع الأفراد، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتخطيط الاستراتيجي، إضافة الى إدارة المشاريع والتطوير، وبناء النظم التحليلية وتحليل البيانات ومجالات أخرى. يشغل معلا كذلك عضوية مجلس إدارة شركة MEPS Palestine.
بدأ معلا مشواره العملي من الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2000، حيث عمل في عدة مصارف هناك ومنها JP Morgan Chase Bank :وWashington Mutual BankوUBS/PaineWebber.
في العام 2007، التحق معلا بمجموعة البنك العربي وامتدت سنوات خبرته هناك 11 عاماً، تدرج خلالها في عدة مناصب رفيعة ومن ضمنها نائب الرئيس في الادارة العامة، وأدار معلا خلال هذه الفترة مجموعة محافظ لشبكة فروع البنك حول العالم.
يحمل السيد معلا شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة Marygrove College في ديترويت، في الولايات المتحدة الأمريكية.
يشغل السيد عنان الزاغة منصب مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستثمار في البنك الوطني منذ أواخر العام 2020. بدء مشواره العملي في شركة أرنست وينغ (EY) في فلسطين، حيث ادار التدقيق لكبرى الشركات المدرجة في بورصة فلسطين. لاحقا، التحق للعمل بفروع شركة (EY) في بلجيكا كمدير رئيسي، حيث تابع أعمال التدقيق لكبرى الشركات هناك بالإضافة إلى متابعة جودة عمليات التدقيق على مستوى كافة الفروع. من خلال خبرة تمتد لحوالي 11 عاما، اكتسب الزاغة مهارات واسعة في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) وأنظمة الضبط والرقابة الداخلية والتدريب بالمواضيع ذات العلاقة.
يحمل الزاغة شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت، حيث تخرج منها في العام 2010. إضافة الى ذلك، يحمل الزاغة شهادات دولية متخصصة في المجالات المالية والمحاسبية مثل (CPA) .
يشغل السيد هيثم النجار منصب مساعد الرئيس التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي في البنك الوطني، ويمتلك خبرة تصل الى 14 عاما في مجال الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي. التحق النجار في البنك الوطني في العام 2011 وتدرج في البنك ليشغل عدة مناصب ومنها: مدير دائرة الاستثمار والمؤسسات المالية، ومدير دائرة التخطيط الاستراتيجي. كان للنجار دورا أساسيا في التخطيط والإدارة لعمليات الاستحواذ والاندماج التي نفذها البنك على أعمال بنك العربي الفلسطيني للاستثمار، بنك الاتحاد الأردني، البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك التجاري الأردني إضافة الى إدارة وصياغة خطط المؤازرة (Synergy) بين البنكين، بعد الاستحواذ على حصة مسيطرة في البنك الإسلامي الفلسطيني. قبل ذلك، عمل النجار مديرا للأبحاث في شركة سهم للاستثمار والأوراق المالية لمدة عامين كان مسؤولا فيها عن اصدار أوائل التقارير التحليلية الاستثمارية متخصصة في بورصة فلسطين. وتشمل خبرة النجار أيضا الجانب الأكاديمي، حيث عمل في العام 2009 محاضرا لمساقات الإدارة المالية والمحافظ الاستثمارية لطلبة كلية الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية.
بدأ النجار حياته العملية في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث عمل هناك لأربعة أعوام في شركتي فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)، والتنمية للأوراق المالية كمحلل مالي رئيسي، ومستشار استثمار ووسيط مالي تباعا.
يحمل النجار شهادة الماجيستير في العلوم المالية والادارية من جامعة نيويورك للتكنولوجيا، إضافة الى شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين. ويعد النجار من أوائل الحاصلين على رخصة مستشار مالي ووسيط مالي من هيئة الأوراق المالية في الأردن.
خبير مصرفي معروف على المستوى المحلي، ذو خبرة بنكية متنوعة تتجاوز 24 عاماً في العمل في الجهاز المصرفي الفلسطيني. تتنوع مجالات خبرة السيد دحادحة لتشمل؛ التسهيلات الائتمانية لقطاع الأفراد، وبناء الاستراتيجيات، وتصميم المنتجات المصرفية، ودراسة وتحليل الأسواق وسلوك العملاء، وإدارة المبيعات، إضافة الى خبرته الإدارية للفروع على مستوى المناطق في فلسطين.
بدأ السيد دحادحة حياته العملية في العام 1997 بالعمل لدى الإدارة الإقليمية للبنك العربي في فلسطين، حيث ترك بصمة واضحة في الاسهام بتأسيس أول دائرة أفراد في الجهاز المصرفي الفلسطيني عام 2004، وبناء دائرة البيع المباشر في البنك عام 2008. تدرج السيد دحادحة سريعاً في البنك ليشغل عدة مناصب إدارية هامة بعمر صغير، كان أبرزها منصب مدير المبيعات والتسهيلات الائتمانية لقطاع الأفراد، بالإضافة الى إدارته لشبكة فروع البنك على مستوى المناطق الجغرافية في الضفة الغربية، حيث عمل مديرا لفروع منطقة الشمال، والوسط، والجنوب لعدة سنوات.
يحمل السيد دحادحة شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت، وشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة القدس/ أبو ديس، إضافة الى شهادات دولية معتمدة ومن ضمنها، شهادة مقرض معتمد في البنوك التجارية (CLBB) من اتحاد المصارف الأمريكية.
خبير مالي ومصرفي ذو خبرة ممتدة لأكثر من 21 عاما من العمل في الجهاز المصرفي الفلسطيني والشأن المالي. تتنوع خبرة السيد نواهضة في هذين المجالين لتشمل، إدارة ورقابة العمليات المالية والمصرفية، وإدارة خدمات الخزينة، وإدارة الشؤون الادارية وشؤون الموظفين وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى خبرته في الخدمات المصرفية لقطاع الشركات وخدمة العملاء، والتدقيق والرقابة المالية.
عمل السيد نواهضة في الإدارة الإقليمية للبنك العربي في فلسطين لمدة 13 عاما، حيث شغل عدة مناصب هناك، ومنها: مدير رقابة العمليات المصرفية، ومدير العمليات المالية، ونائب مدير قطاع العمليات المصرفية. انتقل بعدها الى البنك التجاري الأردني (JCB)، ليشغل منصب رئيس إدارة العمليات المصرفية والدعم (COO). بدأ السيد نواهضة حياته العملية من وزرارة المالية الفلسطينية، حيث شغل هناك منصب رئيس التدقيق الداخلي، بالإضافة الى إدارة دائرة تطوير الرقابة الداخلية.
يحمل السيد نواهضة شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة النجاح الوطنية. كما وحصل على شهادات متخصصة في الأسواق المالية والخزينة، والتدقيق الداخلي، وأمن المعلومات، وسياسات غسل الأموال (AML)، واعرف عميلك (KYC).
تستند دائرة رأٍس المال البشري في عملها على تنمية قدرات الموظفين، ايمانا منها بأن الموظفين هم رأس المال الحقيقي للبنك، ومن هذا المنطلق فان الاستثمار في الموظفين، من خلال تنمية قدراتهم وتعزيزها بشكل مستمر يشكل أولوية خاصة للبنك، وذلك لتعزيز مستوى استجابة البنك لاحتياجات عملائه. وتستند الية عمل الدائرة على الطرق التشاركية في رصد الاحتياجات، وتطوير الخطط المناسبة، ورصد الأثر المتأتي من تلك العمليات.
• تتضمن السياسة أحكام منح المكافأت السنوية وتعلميات تقييم الاداء السنوي والخطوات التنفيذية المتبعة.
• إن عملية تقييم الاداء تراكمية وتشاركية يمكن من خلالها تحديد مدى كفاءة وفعالية الموظف خلال فترة زمنية محددة وفقا للمعايير والاهداف المحددة والمتفق عليها مسبقا من خلال منهجية بطاقات الداء المتوازن.
• تم تطوير هذه السياسة بناء على الممارسات العالمية الموصى بها في هذا المجال وبما يتناسب وخصوصية العمل في فلسطين.
الهدف من السياسة :
• تحقيق مبادىء الشفافية والحوكمة التي يتبناها البنك الوطني في ما يخص سياسات تقييم الاداء ومنح المكافأت المالية السنوية.
• توفير مرجع لمجلس إدارة البنك الوطني وموظفي الادارة العليا فيما يتعلق بسياسات تقييم اداء موظفي البنك الوطني والمكافأت المالية السنوية.
• الموضوعية والعدالة في تقييم أداء موظفي البنك من خلال ربط الاداء الفردي بالاداء المؤسسي باستخدام منهجية الاداء المتوازن Balanced Scorecards BSC
• التوافق مع قانون العمل وتعليمات سلطة النقد عبر وضع اجراءات تقييم الاداء وتحديد المكافأت المالية السنوية.
يستثمر البنك الوطني بالمرأة داخل العمل، ويعمل بشكل دؤوب على تطوير مهاراتها وصقل قدراتها واعطاءها الفرص للمنافسة والوصول الى مراكز قيادية. بلغت نسبة النساء اللواتي يشغلن مراكز قيادية في البنك الوطني 22% كما في نهاية العام 2021 ويسعى البنك الى رفع النسبة بحلول منتصف العام 2022 إلى 25%.
يفتخر البنك الوطني بكادره البشري الذي يتصف بكونه كادر شاب، ويعمل البنك على الاستثمار الدائم بهذا الكادر، وتطويره، ورفده بشكل دائم بالتطورات العلمية في شتى المجالات، التي تعكس رؤية البنك اتجاه رأس ماله البشري، وعملائه.
خلال العام 2021، أطلقت دائرة رأس المال البشري برامج تحفيزية للموظفات والموظفين لتشجيعهم على الابتكار والابداع، ورفع مستوى التواصل وتعزيزه بطرق غير تقليدية بين أفراد المؤسسة والإدارة وخلق جو عمل صحي يمتاز بالمهنية ومن ضمنها:
برنامج " وطني بامتياز":
هو برنامج تشجيعي للموظفين يحفزهم على تقديم مبادرات في مجال العمل وينمي روح الابداع والابتكار في داخلهم ويكافئهم عليها. يهدف البرنامج الى خلق بيئة محفزة للمبادرات الفردية من الموظفين لتحقيق الأهداف التالية:
1- إيجاد بيئة عمل مرتقية وترحابية باتجاه المبادرات الفردية للموظفين.
2- التشجيع على الابتكار والإبداع.
3- تقدير جهود الموظفين التي تشكل رافعة لبيئة العمل.
• يبنى برنامج وطني بامتياز على عدد من الجوانب ذات العلاقة بسلوكيات الموظفين:
1- الأعمال المميزة ذات القيمة الاجتماعية، والمهنية المضافة على أداء طاقم العمل.
2- مبادرات الاهتمام ذات القيمة الاجتماعية المضافة على صورة البنك.
3- مبادرات الاهتمام ذات القيمة المضافة على علاقة العملاء بالبنك.
4- مبادرات تقديم افكار ابداعية لبرامج جديدة وتسهيل طرق العمل.
• اليات التعرف على السلوكيات الإبداعية وسلوكيات اهتمام الموظفين:
1- التعريف من قبل زميل
2- التعريف من قبل مدير.
3- التعريف من قبل عميل.
4- التعريف بالذات "ترشيح الذات"
نافذة رأيك بهمنا: ايمنانا من البنك بأهمية تعزيز عملية الاتصال والتواصل مع جميع الموظفين بمختلف المستويات الإدارية في البنك، تلتزم دائرة رأس المال البشري بتطوير سياسات و ممارسات لتعزيز التواصل الداخلي في المؤسسة بصورة مهنية ، وللتأكيد على أهمية التواصل بمنتهى الشفافية والمهنية، جرى تطوير نافذة "رأيك بهمنا" لتكون المنصة الجامعة للموظفين لإبداء آرائهم واقتراحاتهم بهدف تطوير العمل والمشاركة بصناعة القرار.
أهداف نافذة رأيك بهمنا:
- خلق ثقافة التواصل والتفاعل بين الموظفين بمختلف المستويات الإدارية.
- تعزيز مستوى التواصل والتفاعل الداخلي في البنك.
- تحسين مستوى شراكة الموظفين في أطر صناعة القرار من خلال مقترحاتهم المختلفة.
- تعزيز استجابة القرارات لاحتياجات الموظفين.
- تحسين مستوى الملكية للقرارات المؤسسية، وبالتالي الامتثال لها.
- اتاحة الفرصة للموظفات والموظفين للاشتراك في البناء والتطوير المؤسسي.
كان للنشاطات الاجتماعية التي تمت خلال العام 2021 أثرا كبيرا في تحفيز الموظفين، وكسر الحواجز بينهم، وزيادة الترابط بينهم وبين الإدارة، من خلال التفاعل معهم في نشاطات ترفيهية، ومشاركتهم مناسباتهم وتكريمهم في الأعياد المختلفة. جانب من النشاطات الاجتماعية التي جرت خلال العام 2021: